Varicella - الحماقhttps://ar.wikipedia.org/wiki/جدري_الماء
الحماق (Varicella) هو مرض شديد العدوى يسببه العدوى الأولية بفيروس الحماق النطاقي. يؤدي المرض إلى طفح جلدي مميز يشكل بثورًا صغيرة مثيرة للحكة، والتي تنتهي في النهاية بالجرب. ويبدأ عادة على الصدر والظهر والوجه. ومن ثم ينتشر إلى بقية الجسم. عادة ما يستمر الطفح الجلدي والأعراض الأخرى، مثل الحمى والتعب والصداع، من خمسة إلى سبعة أيام. قد تشمل المضاعفات أحيانًا الالتهاب الرئوي والتهاب الدماغ والتهابات الجلد البكتيرية. عادة ما يكون المرض أكثر خطورة عند البالغين منه عند الأطفال.

جدري الماء هو مرض ينتقل عن طريق الهواء وينتشر بسهولة من شخص إلى آخر من خلال السعال والعطس لشخص مصاب. تتراوح فترة الحضانة من 10 إلى 21 يومًا، وبعدها يظهر الطفح الجلدي المميز. وقد ينتشر من يوم إلى يومين قبل ظهور الطفح الجلدي حتى تتقشر جميع الآفات. وقد ينتشر أيضًا من خلال ملامسة البثور. عادة ما يصاب الناس بالجدري المائي مرة واحدة فقط. على الرغم من حدوث حالات الإصابة مرة أخرى بالفيروس، إلا أن حالات الإصابة مرة أخرى لا تسبب أي أعراض عادةً.

منذ طرحه في عام 1995، أدى لقاح الحماق إلى انخفاض في عدد الحالات والمضاعفات الناجمة عن المرض. يوصى بالتحصين الروتيني للأطفال في العديد من البلدان. منذ التطعيم، انخفض عدد الإصابات في الولايات المتحدة بنسبة 90٪ تقريبًا. بالنسبة لأولئك المعرضين لخطر متزايد للمضاعفات، يوصى باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات مثل الأسيكلوفير.

علاج
إذا لم تكن الأعراض خطيرة، فيمكن تناول مضادات الهيستامين المتاحة دون وصفة طبية ومراقبتها. ومع ذلك، إذا كانت الأعراض شديدة، فقد يكون من الضروري وصف الأدوية المضادة للفيروسات.

#OTC antihistamine
#Acyclovir
  • تظهر على الصبي البثور المميزة لمرض جدري الماء.
  • إذا تم تطعيمك ضد جدري الماء، فقد تكون الأعراض خفيفة وقد يكون من الصعب تشخيص المرض.
  • لوحظ وجود نفطة واحدة. ومع ذلك، كما هو موضح في الصورة، فمن المميز أن الحمامي موجودة أيضًا حولها.
  • طفل مصاب بالجدري