Toxic epidermal necrosis - نخر البشرة السميhttps://ar.wikipedia.org/wiki/تقشر_الأنسجة_المتموتة_البشروية_التسممي
نخر البشرة السمي (Toxic epidermal necrosis) هو نوع من التفاعلات الجلدية الشديدة. تشمل الأعراض المبكرة الحمى والأعراض الشبيهة بالأنفلونزا. وبعد بضعة أيام، يبدأ الجلد بالتقرح والتقشير ليشكل مناطق قشارية مؤلمة. من المهم أيضًا أن تكون الأغشية المخاطية، مثل الفم، متورطة أيضًا. تشمل المضاعفات الجفاف والإنتان والالتهاب الرئوي وفشل الأعضاء المتعددة.

السبب الأكثر شيوعًا هو بعض الأدوية مثل لاموتريجين، كاربامازيبين، الوبيورينول، المضادات الحيوية السلفوناميد، والنيفيرابين. وتشمل عوامل الخطر فيروس نقص المناعة البشرية والذئبة الحمامية الجهازية. يتم العلاج عادة في المستشفى، كما هو الحال في وحدة الحروق أو وحدة العناية المركزة.

علاج
هذا مرض خطير، لذا إذا تأثرت شفتيك أو فمك أو أصيب جلدك ببثور، راجع طبيبك في أقرب وقت ممكن.
يجب وقف الأدوية المشبوهة. (مثل المضادات الحيوية والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات)

  • فقدان الجلد المميز نخر البشرة السمي (Toxic epidermal necrosis)
  • TENS ― اليوم العاشر
  • Necrolysis epidermalis toxica
  • قد تتطور البثور في المرحلة المبكرة بسرعة لتشمل الجسم بأكمله في غضون أيام قليلة.