Seborrheic keratosis - تقران دهنيhttps://ar.wikipedia.org/wiki/تقران_مثي
تقران دهني (Seborrheic keratosis) هو ورم جلدي حميد غير سرطاني ينشأ من خلايا في الطبقة الخارجية من الجلد. مثل النمش الشمسي، يُرى التقرن الدهني في كثير من الأحيان مع تقدم العمر.

تظهر آفات التقران الدهني بألوان مختلفة، من البني الفاتح إلى الأسود. وهي مستديرة أو بيضاوية، وملمسها مسطح أو مرتفع قليلاً، مثل القشرة الناتجة عن شفاء الجرح، ويتراوح حجمها من صغير جدًا إلى أكثر من 2.5 سم (1 بوصة).

تشخبص
قد يكون من الصعب تمييز الآفات المصطبغة الداكنة عن الأورام الميلانينية العقدية. علاوة على ذلك، قد يكون من الصعب جدًا التمييز بين التقرن الدهني الرقيق الموجود على بشرة الوجه وبين النمش الخبيث حتى مع تنظير الجلد. سريريًا، تشبه الشامات الجلدية التقرن الدهني في المظهر. عادة ما تكون الشامات الجلدية موجودة عند الولادة أو بالقرب منها. الأورام اللقمية والثآليل يمكن أن تشبه سريريًا التقرن الدهني. على القضيب والجلد التناسلي، قد يكون من الصعب التمييز بين الأورام اللقمية والتقرن الدهني.

علم الأوبئة
التقرن الدهني هو ورم الجلد الحميد الأكثر شيوعا. في دراسات الأتراب الكبيرة، كان 100٪ من المرضى فوق سن 50 عامًا يعانون من التقران الدهني مرة واحدة على الأقل. البداية عادة ما تكون في منتصف العمر، على الرغم من أنها شائعة أيضًا في المرضى الأصغر سنًا حيث أنها توجد في 12٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 عامًا إلى 25 عامًا.

علاج
بشكل عام، يمكن إزالة الآفة عن طريق جراحة الليزر دون ترك فرط تصبغ.
#QS532 laser
#Er:YAG laser
#CO2 laser
  • متعددة تقران دهني (Seborrheic keratosis) على ظهر المريض.
  • عادي تقران دهني (Seborrheic keratosis)
  • هذه حالة غير عادية. في هذه الحالة، ينبغي الاشتباه في وجود اضطراب خبيث مثل سرطان الخلايا الحرشفية.
  • وهو ورم حميد شائع عند الآسيويين. عند الاشتباه في وجود ثآليل أو سرطان الخلايا الحرشفية، يتم إجراء خزعة في بعض الأحيان.
  • عادي تقران دهني (Seborrheic keratosis)
  • هذه الآفة تشبه الثؤلول.