Portwine stain - الاصطباغ الخمري أو بقعة النبيذhttps://ar.wikipedia.org/wiki/وحمة_بورت_واين
الاصطباغ الخمري أو بقعة النبيذ (Portwine stain) هو تغير لون جلد الإنسان نتيجة لتشوه الشعيرات الدموية في الجلد. تم تسميتهم بهذا الاسم نسبة إلى لونهم الذي يشبه لون نبيذ بورت، وهو نبيذ أحمر من البرتغال. الاصطباغ الخمري أو بقعة النبيذ (portwine stain) هو تشوه في الشعيرات الدموية، يظهر عند الولادة. الاصطباغ الخمري أو بقعة النبيذ (portwine stain) يستمر طوال الحياة. تنمو مساحة الجلد المصابة بما يتناسب مع النمو العام.

يحدث الاصطباغ الخمري أو بقعة النبيذ (portwine stain) في أغلب الأحيان على الوجه ولكن يمكن أن يظهر في أي مكان على الجسم، خاصة على الرقبة والجزء العلوي من الجذع والذراعين والساقين. عادة ما تكون البقع المبكرة مسطحة ووردية المظهر. ومع نضوج الطفل، قد يصبح اللون داكنًا إلى اللون الأحمر الداكن أو الأرجواني. في مرحلة البلوغ، قد تحدث سماكة الآفة أو تطور كتل صغيرة.

علاج
تعتبر أشعة الليزر الوعائية فعالة إلى حد ما، ولكنها تتطلب معدات ليزر باهظة الثمن وعلاجًا طويل الأمد على مدار عدة سنوات. مع زيادة سماكة الآفات مع تقدم العمر، قد يصبح العلاج بالليزر أقل فعالية، مما قد يمثل مشكلة. عادةً ما يكون علاج الآفات الوردية أكثر صعوبة من علاج الآفات الحمراء لأنها شديدة الأوعية الدموية.
#Dye laser (e.g. V-beam)
  • الاصطباغ الخمري أو بقعة النبيذ (Portwine stain) يمكن علاجها بالليزر، ولكنها مكلفة وتستغرق وقتا طويلا.