Perioral dermatitis - التهاب الجلد حول الفمhttps://ar.wikipedia.org/wiki/التهاب_الجلد_حول_الفم
التهاب الجلد حول الفم (Perioral dermatitis) هو طفح جلدي شائع يظهر على الوجه. تشمل الأعراض عدة نتوءات وبثور صغيرة (1-2 ملم) مصحوبة أحيانًا باحمرار وحجم في الخلفية. الآفات موضعية على الجلد حول الفم والأنف. يمكن أن يكون مستمرًا أو متكررًا ويشبه بشكل خاص العد الوردي وإلى حد ما حب الشباب والتهاب الجلد التحسسي.

قد تكون الستيرويدات الموضعية هي سبب الحالة وقد تساهم المرطبات ومستحضرات التجميل أيضًا في تطور مرض الجلد. يتم العلاج عادةً عن طريق إيقاف المنشطات الموضعية ومستحضرات التجميل، وفي الحالات الأكثر شدة، تناول التتراسيكلين عن طريق الفم. قد يؤدي إيقاف المنشطات في البداية إلى تفاقم الطفح الجلدي.

وتشير التقديرات إلى أن هذه الحالة تؤثر على 0.5-1% من الأشخاص سنويًا في العالم المتقدم. ما يصل إلى 90٪ من المصابين هم من النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 45 عامًا.

العلاج - الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية
غالبًا ما يحدث التهاب الجلد حول الفم بسبب التهاب الجلد التماسي المزمن الناتج عن مستحضرات التجميل، لذا لا يُنصح بوضع مستحضرات التجميل حول الفم. قد يكون من المفيد تناول مضادات الهيستامين المتاحة دون وصفة طبية. العلاج غالبا ما يكون مطلوبا على مدى عدة أشهر.
#OTC antihistamine
  • غالباً ما يتم ملاحظة حطاطات حول الفم والأنف مع بعض الاحمرار في الخلفية على شكل رقعة أو بثرة حول الفم.