Impetigo - القوباء المعديةhttps://ar.wikipedia.org/wiki/قوباء
القوباء المعدية (Impetigo) هي عدوى بكتيرية تصيب الجلد السطحي. العرض الأكثر شيوعًا هو القشور الصفراء على الوجه أو الذراعين أو الساقين. قد تكون الآفات مؤلمة أو مثيرة للحكة، ولكن الحمى غير شائعة.

القوباء المعدية (impetigo) عادة ما يكون بسبب المكورات العنقودية الذهبية أو المكورات العقدية المقيحة. مع الاتصال يمكن أن ينتشر حول أو بين الناس. أما في حالة الأطفال فهو معدي لإخوتهم.

يتم العلاج عادةً باستخدام كريمات المضادات الحيوية مثل الموبيروسين أو حمض الفوسيديك. يمكن استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم، مثل سيفالكسين، إذا تأثرت مساحات كبيرة.

القوباء المعدية (impetigo) أثر على حوالي 140 مليون شخص (2% من سكان العالم) في عام 2010. ويمكن أن يحدث في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار. قد تشمل المضاعفات التهاب النسيج الخلوي أو التهاب كبيبات الكلى بعد المكورات العقدية.

العلاج - الأدوية المتاحة دون وصفة طبية
* نظرًا لأن القوباء مرض معدٍ، فلا ينبغي استخدام المراهم الستيرويدية. إذا كنت تواجه صعوبة في التمييز بين آفات القوباء والأكزيما، فيرجى تناول مضادات الهيستامين المتاحة دون وصفة طبية دون استخدام المراهم الستيرويدية.
#OTC antihistamine

* يرجى وضع مرهم مضاد حيوي بدون وصفة طبية على الآفة.
#Bacitracin
#Polysporin
  • حالة القوباء على الذقن. يجب الاشتباه بالقوباء إذا لم يكن لدى الطفل الصغير تاريخ من الإصابة، ولكن الآفات الشبيهة بالجروح منتشرة.
  • من المفترض أن تكون عدوى ثانوية لدى مرضى التهاب الجلد التأتبي.
  • على عكس التهاب الجلد التأتبي، تتطلب القوباء علاجًا بالمضادات الحيوية وقد تتفاقم مع استخدام الستيرويدات.
  • الصورة توضح المظهر بعد انفجار بثور bullous impetigo.
  • يمكن تشخيصه بشكل خاطئ على أنه التهاب الجلد التأتبي.
  • Bullous impetigo ― عندما تكون مصحوبة ببثور رقيقة وهشة، يتم تشخيصها على أنها bullous impetigo.