Hemangioma - ورم وعائيhttps://ar.wikipedia.org/wiki/ورم_وعائي_دموي
ورم وعائي (Hemangioma) هو ورم وعائي حميد عادة مشتق من أنواع خلايا الأوعية الدموية. الشكل الأكثر شيوعًا هو الورم الوعائي الطفلي، والذي يظهر بشكل شائع على الجلد عند الولادة أو في الأسابيع الأولى من الحياة. يمكن أن يحدث الورم الوعائي في أي مكان بالجسم، ولكنه يظهر بشكل شائع على الوجه أو فروة الرأس أو الصدر أو الظهر. وتميل إلى النمو لمدة تصل إلى عام قبل أن تتقلص تدريجياً مع تقدم الطفل في السن. قد يحتاج الورم الوعائي إلى العلاج إذا كان يتداخل مع الرؤية أو التنفس أو من المحتمل أن يسبب تشوهًا على المدى الطويل.

يعتمد لون الورم الوعائي على مدى عمقه في الجلد: تميل الأورام الوعائية السطحية (بالقرب من سطح الجلد) إلى اللون الأحمر الفاتح؛ الأورام الوعائية العميقة (الأبعد عن سطح الجلد) غالبًا ما تكون زرقاء أو أرجوانية.

أكثر أنواع الأورام الوعائية شيوعًا هي الأورام الوعائية الطفلية والأورام الوعائية الخلقية.
Infantile hemangiomas
الأورام الوعائية لدى الأطفال هي أكثر الأورام الحميدة شيوعًا عند الأطفال. وهي مكونة من أوعية دموية، تسمى غالبًا علامات الفراولة. وتظهر عادة على جلد الرضع في الأيام أو الأسابيع التالية للولادة. تميل إلى النمو بسرعة لمدة تصل إلى عام. يتقلص معظمها أو يلتف دون حدوث مشكلة أخرى، إلا أن بعضها يمكن أن يتقرح ويشكل قشورًا يمكن أن تكون مؤلمة.

Congenital hemangiomas
تظهر الأورام الوعائية الخلقية على الجلد عند الولادة، على عكس الأورام الوعائية الطفلية التي تظهر لاحقًا. وتتكون بشكل كامل عند الولادة، مما يعني أنها لا تنمو بعد ولادة الطفل، كما تفعل الأورام الوعائية الطفلية. معدل انتشار الورم الوعائي الخلقي أقل من معدل انتشار الأورام الوعائية الطفلية.

تشخبص
عادة ما يتم التشخيص سريريا دون أخذ خزعة. اعتمادًا على موقع الورم الوعائي، يمكن إجراء اختبارات مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية لمعرفة مدى وصول الورم الوعائي تحت الجلد وما إذا كان قد أثر على الأعضاء الداخلية.

علاج
عادةً ما تختفي الأورام الوعائية الدموية تدريجيًا مع مرور الوقت، ولا يحتاج الكثير منها إلى علاج. ومع ذلك، فإن الأورام الوعائية في المناطق التي يحتمل أن تسبب الإعاقة (الجفون والممرات الهوائية) تتطلب علاجًا مبكرًا. من الناحية التجميلية، عادة ما يعطي العلاج المبكر نتائج أفضل.
#Dye laser (e.g. V-beam)
  • إذا لم تختف آفة فروة الرأس تلقائيًا، فيمكن التفكير في الاستئصال.
  • بسبب شكلها غير المنتظم، يجب استبعاد الأورام الوعائية الخبيثة (Kaposi sarcoma) عن طريق إجراء خزعة.
  • Infantile hemangioma ― يبدأ بشكل مسطح ويزداد سمكه بمرور الوقت. في كثير من الحالات، قد تختفي بشكل طبيعي، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكن التفكير في العلاج بالليزر لأسباب تجميلية.
  • ذراع الطفل؛ قد تزداد سماكة الآفات بمرور الوقت، مما يزيد من صعوبة علاجها بالليزر (dye laser). يفضل بدء العلاج في أقرب وقت ممكن للحصول على نتائج تجميلية أفضل.
  • Cherry angioma ― هو ورم حميد شائع يتطور مع التقدم في السن.