Eczema herpeticum - الاكزيمة العقبوليةhttps://ar.wikipedia.org/wiki/إكزيما_بسيطة_منتثرة
الاكزيمة العقبولية (Eczema herpeticum) هي عدوى منتشرة نادرة ولكنها شديدة تحدث بشكل عام في مواقع تلف الجلد الناتجة، على سبيل المثال، عن التهاب الجلد التأتبي أو الحروق أو الاستخدام طويل الأمد للستيرويدات الموضعية أو الأكزيما.

تظهر هذه الحالة المعدية على شكل حويصلات عديدة متراكبة على التهاب الجلد التأتبي. وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالحمى وتضخم العقد اللمفية. الأكزيما العقبولية يمكن أن تهدد حياة الأطفال.

هذه الحالة هي الأكثر شيوعًا بسبب فيروس الهربس البسيط. ويمكن علاجه بالأدوية المضادة للفيروسات الجهازية، مثل الأسيكلوفير.

التشخيص والعلاج
التشخيص الخاطئ على أنه آفات أكزيما (التهاب الجلد التأتبي، وما إلى ذلك) واستخدام مرهم الستيرويد قد يؤدي إلى تفاقم الآفات.
#Acyclovir
#Fancyclovir
#Valacyclovir
  • في البداية، غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين التهاب الجلد التأتبي، لكنه في الواقع مرض معدٍ يسببه فيروس الهربس. ويتميز بآفة مجمعة من بثور صغيرة وقشور ذات شكل مماثل.
  • غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين التهاب الجلد التأتبي
  • لأنها عدوى بفيروس الهربس، تصاحبها بشكل مميز البثور والقشور.
  • في معظم حالات الاكزيمة العقبولية (Eczema herpeticum)، عادةً ما يكون التهاب الجلد التأتبي موجودًا. إذا ظهر فجأة عدد كبير من البثور الصغيرة دون وجود تاريخ من الإصابات، فيجب الأخذ بعين الاعتبار تشخيص الإصابة بفيروس الهربس البسيط.
  • على عكس التهاب الجلد التأتبي، الذي يتضمن أنواعًا مختلفة من الآفات، فإن عدوى فيروس الهربس البسيط تتكون من آفات موحدة نسبيًا.