Drug eruption - الاندفاع الدوائيhttps://ar.wikipedia.org/wiki/طفح_دوائي
الاندفاع الدوائي (Drug eruption) هو تفاعل دوائي ضار للجلد. معظم التفاعلات الجلدية الناجمة عن الأدوية تكون خفيفة وتختفي عند سحب الدواء المسبب للمرض. ومع ذلك، قد تترافق الأمراض الأكثر خطورة مع إصابة الأعضاء مثل تلف الكبد أو الكلى. يمكن أن تسبب الأدوية أيضًا تغيرات في الشعر والأظافر، أو تؤثر على الأغشية المخاطية، أو تسبب الحكة دون تغيرات خارجية في الجلد.

يتم تشخيص الطفح الدوائي بشكل رئيسي من التاريخ الطبي والفحص السريري. يمكن أن تكون خزعة الجلد أو اختبارات الدم أو الاختبارات المناعية مفيدة أيضًا.

من أمثلة الأدوية الشائعة التي تسبب الطفح المضادات الحيوية والأدوية المضادة للميكروبات الأخرى، وأدوية السلفا، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs)، وعوامل العلاج الكيميائي للأورام الخبيثة، ومضادات الاختلاج، والأدوية العقلية.

التشخيص والعلاج
إذا كنت تعاني من الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم)، فيجب عليك طلب الرعاية الطبية في أقرب وقت ممكن. يجب إيقاف الدواء المشتبه به (مثل المضادات الحيوية والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات). قبل زيارة المستشفى، قد تساعد مضادات الهيستامين عن طريق الفم مثل السيتريزين أو اللوراتادين في علاج الحكة والطفح الجلدي.
#Cetirizine [Zytec]
#LevoCetirizine [Xyzal]
#Loratadine [Claritin]

فحص الدم (CBC، LFT، عدد اليوزينيات)
المنشطات عن طريق الفم ومضادات الهيستامين بوصفة طبية

  • الاندفاع الدوائي (Drug eruption) تتميز بتأثيرها على كامل الجسم.
  • في الحالات التي تؤثر فيها على الجسم بشكل واسع، يجب الأخذ بعين الاعتبار تشخيص الاندفاع الدوائي (Drug eruption) بدلاً من التهاب الجلد التماسي.
  • AGEP (Acute generalized exanthematous pustulosis) هو نوع من الطفح الدوائي.